تعريف اسم التفضيل
تأمل الجمل الآتية :
– الفهد أسرعُ من الأسدِ .
– الفيل أضخمُ من الجمل .
– كمال أطيبُ من سعيد .
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ( أسرع ، أضخم ، أطيب ) ، وجدتها أسماء دلت على أن شيئين اشتركا في صفة معينة ، ولكن أحدهما زاد على الآخر فيها ، فالفهد يشاركه الأسد في السرعة ، لكن الفهد يزيد في هذه الصفة على الأسد .
وكذلك يقال في الكلمتين ( أضخم ، وأطيب ) ، وتسمى هذه الكلمات : اسم تفضيل ، ويسمى ما قبله مفضّلا ، وما بعده : مفضلا عليه .
اسم التفضيل : اسم يدل على أن شيئين اشتركا في أمر واحد إلا أن أحدهما زاد على الآخر في هذا الأمر ، ويكون على وزن ” أفعل ” .
أمثلة عن اسم التفضيل
– العلمُ أنفعُ من المال .
– الشمسُ أكبرُ من الأرض .
– السكوت أفضل من الكلام .
– شاهدت امرأة أجمل من القمر .
شروط اسم التفضيل
يصاغ اسم التفضيل من الفعل المتوفر فيه الشروط التالية :
1 – إذا كان الفعل ثلاثيا ، ولا يصاغ من الفعل الرباعي والخماسي ، مثل :
لعِبَ : ألعَبُ .
2 – إذا كان الفعل مبنيا للمعلوم ، ولا يصاغ من الفعل المبني للمجهول ، مثل :
كتَبَ : أكتَبُ .
3 – إذا كان الفعل تاما ، ولا يصاغ من الأفعال الناقصة كان وأخواتها .
4 – إذا كان الفعل متصرفا ، ولا يصاغ من الفعل الجامد ، مثل :
نصر : أنصَرُ .
ليس : لا يصاغ منه اسم التفضيل لأنه فعل جامد يلازم صيغة الماضي فقط .
5 – إذا كان الفعل مثبتا ، ولا يصاغ من الفعل المنفي ، مثل :
فضُلَ : أفضل .
ما فضُل : فعل منفي ، لا يصاغ منه .
6 – ليست الصفة منه على وزن أفعل ، مثل :
أحمر ، أزرق ، أخضر : لا يصاغ من هذه الصفات اسم التفضيل .
7 – أن يكون الفعل قابلا للتفاوت والتفاضل ، مثل :
سرُعَ : أسرع .
مات : غير قابل للتفاوت ، فلا نستطيع أن نقول فلان أموَتُ من فلان ، فالموت لا تفاضل فيه ولا تفاوت .
سؤال : كيف يصاغ اسم التفضيل إن لم يستوف الفعل الشروط السابقة ؟
إذا لم يستوف الفعل الشروط السابقة ، فيصاغ منه اسم التفضيل بالمصدر المنصوب بعد الكلمات التالية : أشد ، أكثر ، أكبر…الخ وتعرب هذه المصادر تمييزا منصوبا ، مثل :
– عليٌّ أكثر تسامحا من أخيه .
– رشيد أشد تحملا للمصاعب من هشام .
إضافة : وردت ثلاث كلمات في اللغة العربية بدون الهمزة وتفيد التفضيل ، وهي : خير – شرّ – حبّ ، إذ تفيد ما يفيده : أخير – أشد – أحب ، مثل :
– قوله تعالى على لسان إبليس متفضلا على آدم : ‘ أنا خير منه ‘ ( الأعراف 12 ) .
– شر الناس أكثرهم إساءة لغيرهم .
اسم التفضيل أحواله و عمله
يستعمل اسم التفضيل في أربع حالات هي :
1 – مجردا من ( ال ) والإضافة
في هذه الحالة يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا والاسم المفضل عليه مجرورا بمن ، مثل :
– العلمُ أنفعُ من المالِ .
المفضل : العلم .
اسم التفضيل : أنفع .
المفضل عليه : المال .
2 – معرفا بـ ( ال )
في هذه الحالة يوافق اسم التفضيل الاسم المفضل في التذكير ، والتأنيث ، وفي الإفراد ، والتثنية ، والجمع ، ولا يذكر الاسم المفضل عليه ، مثل :
– الولدُ الأكبرُ ذكيٌّ .
المفضل : الولد .
اسم التفضيل : الأكبر .
– البقراتُ الكُبرياتُ هزيلاتٌ .
المفضل : البقرات .
اسم التفضيل : الكبريات .
3 – مضافا إلى نكرة
في هذه الحالة يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا ، والاسم الذي بعده يوافق الاسم الذي قبله في التذكير والتأنيث ، مثل :
– الكتاب أفضلُ سمير .
المفضل : الكتاب .
اسم التفضيل : أفضل .
المفضل عليه : سمير .
4 – مضافا إلى معرفة
في هذه الحالة يجوز موافقته للاسم الذي قبله كالمعرف بـ ( ال ) ويجوز إفراده وتذكيره كالمضاف إلى نكرة ، مثل :
– الصديق خيرُ الأنيس .
– الصديقان خيرا الجليسين .
– مكة والمدينة أشرفُ المدن – أو أشرفا المُدن .
عمل اسم التفضيل
يعمل اسم التفضل عمل الفعل فيرفع فاعلا في حالتين :
1 – يُرفع به الضمير المستتر وذلك إذا لم يصلح لكي يقع فعل من نفس معناه موقعه ، مثل :
– عليٌّ أصدقُ من سالمٍ .
والتقدير : علي أصدق هو من سالم .
فالضمير ( هو ) في محل رفع فاعل لـ ( أصدق ) .
2 – قد يرفع اسم التفضل الاسم الظاهر ( الفاعل ) إذا صلح وقوع فعل بمعناه موقعه ، مثل :
– ما رأيتُ رجلا أحسنَ في عينه الكحلُ منه في عين زيدٍ .
فكلمة ( الكحل ) مرفوعة بـ ( أحسن ) لصحة وقوع فعل بمعناه موقعه والتقدير : ما رأيت رجلا يحسنُ في عينه الكحل كزيد .
نماذج إعراب اسم التفضيل
– إنّ أصدقَ الحديث كتابُ الله .
إن : حرف توكيد ونصب .
أصدق : اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الحديث : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
كتاب : خبر إن مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الله : اسم الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– عليٌّ أفصحُ لهجةً .
علي : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أفصح : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
لهجة : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– خيرُ الناس أنفَعُهُم للناسِ .
خير : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره مضاف ، وهو اسم تفضيل على غير قياس إذ الأصل فيه : أخير .
الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
أنفعهم : خبر مرفوع ، وهو اسم تفضيل مضاف إلى معرفة ( هم ) وهو ضمير منفصل مبني في محل جر مضاف إليه .
للناس : جار ومجرور متعلق بـ ( أنفع ) .
ليست هناك تعليقات:
كتابة التعليقات