الأحد، 7 فبراير 2021

مركبُ السماء نص شعري منار اللغة العربية

 


 مركبُ السماء


مَرْكَبٌ لَوْ سَلَـفَ اَلدَّهْرُ  بهِ
كَانَ إحدَى مُعْجزَاتِ  الْقُدَمَـاءْ
نِصْفُهُ طَـيْرٌ  وَنِصْـفٌ بَشَــــرٌ
يَالَهَا إِحْدَى أَعاجيِبِ  الْقَضَـاءْ!
رَائِـع ، مُـرْتفعاً  أَو  واقِفـــــاً
أَنْفُسَ الشُّجْعانِ قَبْـل  الجُبَنَـاء
حَمَلَ الفُولاذَ ريشاً وَجَـرَى
فِي عِنَـانْين لَهُ: نــــارٍ وَمَـاءْ
وَجَنَاحٍ ، غَيْرِ ذِي   قَادِمَـةٍ
كَجَنَاحِ النَّحْلِ مَصْقُـولٍ  سَـــوَاءْ
يَتَـرَاءَى كَـوْكَباً  ذَا ذَنَــــــبٍ
فَـإِذَا جَـدَّ فَسَهْمًا ذَا  مَضَــاءْ
فَإذَا جَــــــازَ الثُّـرَيَّــــــــا للِـثـرَى
جَرً كَالطَاووسِ  ذَيْلَ   الْخُيَـلاءْ
يَمْلأ اَلآفاقَ صَوْتاً وَصَـدًى
كَعَزيفِ اَلْجِنِّ في  اَلأرْضِ  اَلْعَرَاءْ
أَرْسَلَتْهُ الأرْضُ عَنْهَا خَبَـــراً
طَـنَّ فِي  آذَانِ  سُكَّانِ  السَّمـــــاءْ
أسئلة الفهم:

1 -  لماذا كانت الطائرة إحدى العجائب في نظر الشاعر ؟.

2 - وصف الشاعر الطائرة بأنها تثير الخوف في نفوس الناس، فهل لا زالت كذلك في الوقت الحاضر ؟ وضح ذلك.

3 - علام يدل قول الشاعر : "في عنانين له : نار وماء" ؟.

4 - كيف تكون الطائرة نصفها طير ونصف بشر؟.

5 - بم وصف الشاعر الطائرة في حالي ارتفاعها ووقوفها ؟.

6 - ما أوجه الشبه بين الطائرة والطائر؟ وما أوجه الخلاف بينهما ؟.

7 - شبه الشاعر الطائرة وهي تخترق الجو بتشبيهين.. اعرضهما بعبارات من عندك.

8 - عبر بأسلوبك عن الصورة التي رسمها الشاعر للطائرة وقت هبوطها للأرض.

9 - بماذا وصف الشاعر صوت الطائرة؟.

10 - هات بيتاً أعجبك من القصيدة وبين سبب إعجابك به.




أحمد شوقي : ولد سنة 1870 م وتلقى علومه الأولى في مصر، ثم سافر إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب، ولما عاد إلى مصر أخذ يجاهـد الاحتلال حتى نفي إلى الأندلس، وظل وفياً لبلاده إلى أن عاد إليها، وقد بايعه الشعراء بإمارة الشعر سنة 1927م لموهبته الشعرية الفذة، وله أشعار كثيرة في أغراض مختلفة، جمعت في ديوانه "الشوقيات" وعدة مسرحيات منها مصرع كليوباترة، مجنون ليلى، عنترة، قمبيز، وتوفي سنة 1932 م.

شرح الكلمات

سلف الدهر به : جاء به الزمن السالف الماضي
المعجزة : أمر لا يقدر على عمله أحد في العادة.
رائع : مخيف.
الفولاذ: الحديد الصلب
العِنان : اللجام للفرس.
يتراءى : يظهر ويرى. 
ذنب : ذيل. 
مضاء : سرعة واندفاع.
جاز: ترك. 
الثريا : مجموعة من الكواكب في السماء. 
الخيلاء : الكبر والعجب.
الصدى: رجع الصوت.
عزيف: صوت. 
العراء: الخالية من كل ما يستتر به.
طَنَّ : أحدث صوتاً.

الأجوبة

كانت الطائرة إحدى العجائب في نظر الشاعر لأن هكذا كانت ستوصف من قبل القدماء
وصف الشاعر الطائرة بأنها تثير الخوف في نفوس الناس، لكن هذه الفكرة لم تعد في وقتنا الحاضر بل اضحى امتطاء الطائرات أمنية يتمناها الصغير والكبير، وأيضا لأنها تستحوذ على نسبة مهمة جدا في تنقل المسافرين ولسلامتها ايضا.
يدل قول الشاعر : "في عنانين له : نار وماء، عنانين: عنان السماء ما ارتفع منها ويعود سبب ذلك الى احتراق الوقود والذي يسمى بالكيروزين.
تكون الطائرة نصفها طير ونصف بشر حيث تشبه شكل الطيور ومن الداخل يركبها البشر
وصف الشاعر الطائرة في حالي ارتفاعها ووقوفها تشبه بساط الريح في السرعة، وتشبه 
أوجه الشبه بين الطائرة والطائر هو الخفة والسرعة وأوجه الأختلاف ان الطائرة تصدر صوت عالي تثير دهشة الطيور
شبه الشاعر الطائرة بالكوكب الفضائي، وشبهها ايضا بالسهم الحاد، ووجه الشبه بين الطائرة والكوكب والسهم هو السرعة
شبه الشاعر الطائرة وهي تهبط من السماء الى الأرض بالطاووس الذي يجر ذيله بغرور وكبرياء
وصف الشاعر صوت الطائرة بأنه قوي جدا ، وضجيجه يملأ الأفق كعزيف الجن في العراء
10 فَإذَا جَــــــازَ الثُّـرَيَّــــــــا للِـثـرَى       جَرً كَالطَاووسِ ذَيْلَ الْخُيَـلاءْ
لأن الشاعر هنا شبه نزول الطائرة بالطاووس وهو من أكثر الطيور بهرجة وزهوًا وذلك لكثرة ريشه ولجماله ، وأيضا لأني تذكرت قصة سبق أن قرأتها بعنوان الطاووس المغرور والتي أتركها لكم أسفل هذه الصفحة

شرح القصيدة

البيـــ1ــت: لو تم اختراع الطائرة في العصر القديم لاعتبرت معجزة من المعجزات

البيــ2ــت: وصف الشاعر الطائرة من الخارج فهي تشبه شكل الطيور ومن الداخل يركبها البشر وتعد الطائرة من اكثر الأشياء العجيبة في الفضاء

البيــ3ــت: في هذا البيت صورة فنية حيث ان الطائرة تشبه بساط الريح في السرعة،ووجه الشبه بينهما هو السرعة،وتشبه هدهد سليمان الذي ان ينقل الخبر اليقين من مكان الى اخر.

البيــ4ــت: هذا المركب الفضائي ملأ الجو بصوته العالي وأثار دهشة وإعجاب الطيور والغربان في السماء.

البيــ5ــت: في هذا البيت صورة فنية حيث شبه الشاعر الطائرة المصنوعة من الفولاذ بريش الطيور التي تساعدها على الطيران،ووجه الشبه هو الخفة والسرعة بينهما.
والطائرة تعتمد في طيرانها على الماء والوقود.

البيــ6ــت: في هذا البيت صورتان فنيتان،حيث شبه الشاعر الطائرة بالكوكب الفضائي، وشبهها ايضا بالسهم الحاد، ووجه الشبه بين الطائرة والكوكب والسهم هو السرعة.

البيــ7ــت: في هذا البيت صورة فنية حيث شبه الشاعر الطائرة وهي تهبط من السماء الى الأرض بالطاووس الذي يجر ذيله بغرور وكبرياء،ووجه الشبه هو الهدوء في المشية.


الطاووس المغرور



يحكى أنه كان هناك طاووس جميل يعيش فى مزرعة صغيرة مع مَجْمُوعة من الحيوانات، وفي أحد الأيام خرج الطاؤوس من منزله، و فرد ریشه الجميل، وأخذ يمشي بغرور و تباه كعادته، وهو يقول لنفسه: لا أظن أن الله تعالى أعطى أحداً من الكائنات جمالا مثل جمالي، و حسناً مثل حسني .

واقترب من منزل الدجاجة فقال لها: ما رأيك بي أيتها  الدجاجة ، الاتجدينني اليوم أجمل من الأمس ؟.

فقالت له الدجاجة: سبحان الله الذي أبدع خلقه! فتضايق الطاووس من ردّ الدجاجة عليه.

فإذا بالبطة تقترب منهما وتلقى عليهما التّحيّة، فسألها الطاووس قبل أن يردّ عليها التّحيّة: وأنت أيتها البطة مَا رأيك بجمالى وجمال ريشي؟.

 قالت البطة: قل سبحان الله، والحمّد لله على ما أعطانا من جمال وقوّة، فاشتدّ غضب الطاووس وصرخ قائلا :

انا اعرف لماذا تتكلمان معى بهذه الطريقة ، فأسرعت حيوانات المزرعة عندما سمعوا صوت الطاووس المُرتفع وتجمعوا حوله.


 بينما تابع الطاووس كلامه قائلا : انتم تغارون مني ،و توجه بكلامه إلى الدجاجة وقال لها بسخرية :

انظري الى ريشك ايتها الدجاجة كم هو قبيح.

وانت  ايتها البطة اكاد يغمى علي من شدة الضحك كلما نظرت الى ريشك وانت ايها الكلب : فانظر الى قبح وبرك.

وأنت أيضاً أيها الحمار : ألا ترى جلدك كم هو قبيح ومُضحك ؟ . . .

 حزنت الحيوانات من كلام الطاووس القاسي، بينما تابع هو كلامه قائلاً: أمّا أنا.. أمّا أنا ؛ فانظروا آلي.

وهنا قاطعه الحصان قائلاً: کفاك غرورا ايها الطاووس، فنحن الخيول مشهورون بالحسن والجمال ورغم ذلك لا ترانا نتصرّف مثل تصرفلك السيئءهذا .


غضب الطاووس وقال: إذاً سَأتَرْك لكم هذه المزرعة وأذهب إلى الغابة حيث هناك من يقدر جمالي، وغادرهمْ مُتّجهاً إلى الغابة المُجاوزة، وَمَا إن وَصل إلى الغابة حتى اجْتَمَعَت حوله الحيوانات، وَهُمْ يَقُولون: ما شاء الله ؛ ما هذا الجمال الرائع ! ما هذا الريش

الأخاذ وأعجب الجميع بالطاووس وبجماله .

 امضى الطاووس عدُةَ ایام وهوفي غایة السّعادة لأنه وجد من يرضي غروره، وذات يوم بينما كان يمشي في الغابة بزهو وغرور.


 فاردا ریشه ورافعا راسه للاعلى من شدة التكبر ...

اذا به يسقط في حفرة عميقة كان قد حفرها احد الصيادين.

فبدأ يستغيث : ويطلب النجدة أسرعت حيوانات الغابة ورأته فى الحفرة، فقالت له الغزالة: أعتذر عن مُسَاعدتك أيّها الطاووس فأنا أخاف أن يأتي الصيًاد فجأة ويقبض علي، و انصرفت، وأخذ كل حيوان يجد عذرا له حتی ترکوه جمیعا .

كان احد الطيور يقف على شجرة قريبة فشاهد ما حصل ومن حسن حظ الطاووس ان هذا الطائر كان صديقا لحيوانات المزرعة فاسرع واخبرهم بامر الطاووس.

انطلقتْ حَيَوَانَاتُ المزرعة بسرْعة حتى وصلوا إلى الحفرة وقامُوا بمُسَاعَدة الطاووس على الخروج منها.

نظرَ الطاووس إلى أصدقائه نظرة كلها أسف وندم وقال لهم: شاكراً لكمْ، ولكن أيعقل أن تنقذوني بعد الذي فعلته معكم؟.


فقالت له الدجاجة.نحن أصدقاؤك وَنحبّك ولا  : يمكن ان نتخلى عنك ابدا.فشكرهم الطاووس کثیرآ، وهنا اقتربت حیوانات الغابة وقالوا للطــاووس: کنا نريد ان نساعدك، ولكنا کنا . مشغولين ونخاف ان ياتي الصياد فجاة ويمسك بنا.

فقالت الغزالة: أنظروا إلى ريش الطاووس، ويدات تضحك بشدة، نظر الطاووس الى ريشه فراه قد تكسر نتيجة سقوطه في الحفرة، فاخذ يبكي بمرارة،

اما حيوانات الغابة فانفجرت ضحكا على منظر الطاووس، وانصرف كل الى ماواه وهو يكاد يغمى عليه من شدة الضحك.

قال الحصان للطاووس : ان الله تعالى قد اعطاك نعمة الحمال فتكبرت وملاك الغرور، فاخذ الله تعالى هذه النعمة منك ولكن ان عدت الى رشدك فان الله تعالى سيبدلك ريشا اجمل من الذي فقدته.

فاخفض الطاووس راسه حتى كاد يلامس الارض، فقال له الحصان: ارفع راسك ايها الطاووس وقف باعتزاز.

فقال الطاووس : اعتزاز بماذا ؟!.

فأجابة الحصان: اغتزازاً بأبك وَاخلاقك ، فليس الجمال وحده ما يزيننا. فقال الحمار: هيّا نعد إلى المزرَعة فقد اشتقنا إليك وَلا مُكيننا

الاستغناء عنك .


انطلق الطاووس مع أصد قائه عائداً إلى والمزرعة وقد أيقنَ أنّ الغرُورَ يَضرِّ صاحبَه وَلا ينفعه وان الصديق الحقيقي هو الذي يقف الى جانبك ايا كانت ظروفك.

ليست هناك تعليقات:
كتابة التعليقات

قصيدة مركب السماء

مركبُ السماء نص شعري منار اللغة العربية

 مركبُ السماء مَرْكَبٌ لَوْ سَلَـفَ اَلدَّهْرُ  بهِ كَانَ إحدَى مُعْجزَاتِ  الْقُدَمَـاءْ نِصْفُهُ طَـيْرٌ  وَنِصْـفٌ بَشَــــرٌ يَالَهَا إِ...

contact@minouhafid.site